تقرير رحلتي إلى ى تركيآ " أرض العثمآنيين "

امواج عمان 08-10-2012 52 رد 16,702 مشاهدة
ا


السلام عليكم ،

كيفكم؟


مممممم يوم السبت الاسبوع اللي طآف كآن.. سآفرت الى تركيآ،
و السبت هذي ردينا لعمان بالسلامه الحمدلله،

صوووورت كم صوووره لكم،
قلت أعيشكم لو شي بسيط من اللي عشته هناك،

بس اول شي بحط لكم شويه نصايح بتستفيدوا منها هناك.. في تركيا ..


* في تركيا شهر 7 الجووو نآآر والاسعار غاليه فلا تفكروا تروحوا لها هالوقت .. الا اذا حابين تتشمسوا وتسووا تآآآآن لاجسامكم هع:)





* لا تركبوا التكاسي الا في الحالات الاضطرارية لإن التاكسي يحسب عليك دولار امريكي على كل دقيقة سواقة..


* استخدموا المترو والترام لتنقلاتكم.. بصراااحه في رحلتنا كله كنا نستخدم ترام و متروا الا اخر يوم استخدمنا تاكسي واول يوم استأجرنا سياره..


الترررآم ترى مثل المترو بس الفرق ان المترو يكون فوق الارض والترام تحت الارض .


* عاده الترام هو اللي يوصل بين منطقة تقسيم "محطة كاراكوي " ومنطقة البلدة القديمة ، "محطة سلطان احمد " .


* قيمه الترام و المترو 3 ليررره.. تحصل في المحطه جهاز .. تحط فيه الـ 3 ليره و يطلع لك كوينز لونه احمر .. تستخدمه عشان تقدر تدخل البوابه وبعدين تنتظر لين يوصل الترام و لا المترو.



* ما انصحكم تسجلوا بأي رحله سياحيه مع الشركات سواء اللي كانت هناك ولا اللي تحجزها من بلدك.. لانهم يربحوا وايد عليك..




* اذا ناووين تروحوا جزيرة الاميرات مثلا،


تركبوا الترام و تنزلوا بآخر محطه اسمها محطه "كاباتاش" ، تنزلوا من الترام و تروحوا للشاطي مباشرة، بتلاقوا هناك دررااايش يبيعوا فيها تذاكر لجزر الاميرات،


التذكرة للشخص الواحد خمس ليرات، و في الرده بعد.. تآخذ تذكره بـ 5 ليرآت ،


بيطلع المجموع 10 ليرات، و 6 ليرات للترام رايح جاي هي 16 ليرة،


وطبعا لما توصل جزر الاميرااات لازم تجرب تركب الحنطور .. لان في هالجزيره مافي سيارات الا سيارات الامن ..


اذا كنتوا شخصين مسافرين بتركبوا الحنطور عشر دقايق بعشرين ليرة، يعني عشرة عالواحد، يعني المجموع بيطلع 26 ليرة عالواحد، .. اما الشركات السياحيه تاخذ 60 دولار للشخص !!


* حللو بعد تجربوا رحله مضيق البسفور على السفينة، والرحله هذي تتحرك من نفس المكان اللي تتحرك منه لجزر الاميرات .


* لازم بعد تزوروا في البلدة القديمة " الجامع الازرق والمعروف ب سلطان احمد" ، و لازم بعد تروحوا متحف ايا صوفيا، و توب كابي .


* اسألوا عن جامع السليمانية وروحوا شوفوه، هذا الجامع رهيب، في معماري اسمه سنان كان على زمان الدولة العثمانية، بنى 400 منشأة معمارية، جامع السليمانية هذا يعتبر افخم شي بناه، و المسجد هذا ضد الزلازل طبعا .


* لازم تروحوا على دوار تقسيم وترشوا للحمام اكل ، صحن الحبوب مال الحمام ينباع بـ ليرة تركيه ، حلو تتصوروا مع الحمام وهو طاير .



* لازم تروحوا شارع الاستقلال ويفضل بالليل، كلوا كستنا مشوية وكلوا ايس كريم تركي.



*اذا حابين تشتروا شي بالجملة روحوا منطقة " لالالي" ..هالمنطقة ممتازة للتسوق الفردي، لانها رخيصة والناس هناك كثير يتكلمو عربي، او تروحوا منطقة اكسراي نفس الشي رخيصه للتسوق.



* ضروري يكون معكم خارطة لـ اسطنبول، ويكون معكم خط سير المترو والترام.



لا تردوا لين يخلص الموضوع










ا
يالله نبدأ ..


رحنا بطيرآن الملكيه الاردنيه،
رحنا المطآر يوم السبت الساعه 5 ونص الفجر .. الاقلاع كآن 7 أعتقد
الطياره تنزل الاردن لمده ساعتين "ترآنزيت" وبعدين نغير الطياره ونقلع الى تركيآ،


و نحن في السمآء،























وجبه الفطووور في الطيآره ،














صووره مقرّبه ،















و أكيد القهوه لازم تكون حآضررره،














و وصلنآ مطآر الملكه علياء بالاردن،




شفت كيندر عيبني شكله قلت أصوره،














تمشينا شوي بالمطآر .. لو كان شي وقت كافي كان طلعنآ،

حرررررررريم ما يشبعن من الدواررره خخخخخخخ



خلصت الساعتين .. و بدآ الركآب يتوجهون للطيآره المتوجهه لتركيا،
















صوووره وسط زحآم السحب ،















الطايره اللي خذتنا من عمان للاردن كانت كبيره و واسعه وفيها شاشه ع كل كرسي ،

استانسسنا بيها وشفنا فلم،


اما الطايره اللي خذتنا من الاردن لتركيا كان ضيقه.. وما غاويه




و وصلنا مطآر تررركيآ،

بصررراحه وااااااااااااااااايد كانت زحمه بالمطار .. طولنا كثير لين طلعنا مال ساعه وشي !!
















لفتت انتباهي هالباقه،

لازم تشوفوا راااس حد طالع في معظم الصور ،

من كثر الزحمه!!!!














استقبلنا المترجم هناك..


و طلعنا من المطار و تنفسنا الصعدآء،


عذرا على هالكمين صوووره .. بس صورتهم من السياره،



المترووو /














و


















[COLOR=#008000][FONT=Arial Black][COLOR=green]لا تردوا لين يخلص الموضوع [/COLOR][/FONT]













[/COLOR]
ا
و وصلنا الفندق ،


اسم الفندق جرآند دورمآز :GrandDurmaz

بصررراحه كان جدا حلو ومرتب ،


خذنآ جنآح ملكي ،



هذا ركن من الاستقبال /








وهذولا كم صووره للغرف والحمام " الله يعزكم "..











المطبخ:
























هذي جلسه كانت بين الغرفتين،






و






هذا الجاكوزي ،
كآن بالحمام الثاني ..










الحمام الاول









وهذا المرر للغرف ،













[COLOR=red]لا تردوا لين يخلص الموضوع







[/COLOR]
ا
بعد ما ارتحنا بالفندق ،

طلعنا بالليل نتمشى بالاسواق اللي عدال الفندق ،

نحن سكنا في منطقه اسمها لالالي ..

منطقه فيها عرب كثير .. واسواق كثيره هع /


و نحن نتمشى شفنا هالمخبز اللي يبيع هالاشياء الحلوه،










خذت هالكعك،











اسمه سميت .. ولا سميط ، شي كذاك/

أشوفهم ياكلوه وايد في المسلسلات التركيه..


بس بصرآآآحه كان لذيذ وايد،

ويوميا كنت أكل منه


بعدين مرينا ع محل فواكه ،

اخذنا خوخ،

بس شكله ما موسمه .. لانه ما حلووو أبدا ،













تمشينا لين وقت متآخر .. و حسينا باليوووع،


بتلاحظوا بعد .. ان تقريري كله اكل ..

والله وايد اكلنا .. لين كفرنا بالاكل /


اول ما رديت مسقط .. ع طول رحت أوزن،

بس الحمدلله وزني ما زاد حتى شوي .

لان كنا نمشي واااايد..



نرررجع للعشاء،


رحنا هالمطعم،

هناك وايد يحبون التصوير ..

اي حد يشوفني ماسكه الكام يقول لي صوريني،

مثل صاحبنا اللي بالصوره ..







طلبنآ ورق عنب ،










اسكندر .. هذي اكله تركيه مشهوره وايد عندهم،

عباره عن خبز مقطع قطع صغيره ويرشوا عليها صلصه طماطم والسر ترى في صلصه الطماطم وفوقها يحطوا كباب او شاورما .. نحن ذقنا من الاثنين ..






وطلبنا مشاااوي






و طبعا الخبز اللي بدون لا تطلبه تحصله،






وطلبنآ عيرآن،







مممم لبن.. و اعتقد هالشعب يشرب العيران اكثر من الماي ،

في كل مكان تحصلهم يشربوووه..



لحد يرد لين أخلص الموضوع




ا
نكمل ..
اليوم الثاني ،


في الصبآح ع الساعه 7 ونص رحنا نفطر في بوفيه الفندق ،
وكنا مقررين ننروح للمسجد الازرق ومتحف آيا صوفيا


















































هذا منظر من شررفه مطعم الفندق ،













و استأجرنا سياره تودينا لجامع السلطان احمد .. او الجامع الازرق و متحف آيا صوفيآ
تحررركنا .. و لما وصلنا شفنآهم يسووا احتفآل .. لشخص متوفي عندهم،
كانوا مشغلين قرآن و.. مآ طآعوا يدخلونآ:(
يعني مآ شفنا شي للأسف ..


وعن فوادي خذت هالصوره.. و عاد الباقي صور أكل هههههههه،
هالجزء كله أكل /







المسجد الازرق من برررع


















صوررت صوره للمكان فيه صوور بنآت و و .. قلت أحسن ما انزلهم عشان مآ احصل نزاعه هنا :)


هالمكان كان عباررره عن ساحه واسعه .. عالم هناك.. سيّآح ،


كل ما تمشي خطوتين تشوفهم يبيعوا أكل ،


كستنآ..







المكان كان فيه وايد اشجار كستنا ،
وهذي الثمرره ..





















شكلهم كانوا يقطفونا .. طازجه و ع طول يقشروها و يشووها و يبيعوها ،


والذرره المشويه ،








[COLOR=green]لحد يرد لين أخلص ،




[/COLOR]
ا
تحركنا من هناك.. بعد ما صابنا احباط لما ما قدرنا ندخل ،

متوجهين لـ تله العرآيس ..



هذيلا كمين صوره خذتهم في طريقنا لتله العرايس ..



























الجسر المعلق /



























شوفوا بيوتهم وين،

حت فوق الجبال تحصل بيوتهم موجوده و بكثره و بزحمه ..





















































و وصلنا تله العرايس .. هالمنظر اخذته من ارتفاع جدا عالي،



























و












































نفس الحال،

هنا في سآحه كبيره .. وفيها جلسآت و عده مطآعم،

ما بقدر احط الصورره لان بعد فيها صورر نسآء و أخاف احصل نزاعه ههههه

جلسنا .. وريحنا في هالمكآآن ..و طبعآآ أكلنا ههههه










لما وصلنا السآحه الكبيره .. شفنا مطآعم وايد موجوده ..

قلنا بنجرررب من كل شي نوع هع ،



أخنا هالخبز اللي يحشوه بطاطا او جبن .. كل وحد وذوقه،

ويحطووه ع النآر .. بصررراحه كان لذيذ مال البطاطا ..



































مع الشآي .. طعم ولا أروع



















واخذنا من الاكله التركيه المشهوره اللي باسم kumpir

لازم تجربوها لما تروحوا تركيا،



















وانا طالعه حليت بهالبسكوووت،

شفته في المسلسل ياكلوووه..

هو عباره عن نفس بسكوت الايس كريم ومن داخل محشاي بكريمه بيضاا





















و طلعنا من تله العرايس.. رحنا مكان تعرض فيه كل اثار ومعالم تركيا بس بشكل مصغر..

في الطريق خذت هالكمين صوووره



عذرررا بس اخذتهم من السياره



















































و وصلنا مكان اللي في المعالم والاثار ..



مدينه ميني تركيا MiniaTürk :



مينيا تركيا هي حديقة مصغرة وتعتبر واحدة من اكبر الحدائق المصغرة في العالم وتحتوي علي مساحات شاسعة من البرك والممرات المائية و500 موقف سيارات وتحتوي حديقة مينيا ترك علي حوالي 105 نموذج مصغر يعود لخمس واربعين هيكل منها الي نماذج مصغرة من معالم في اسطنبول و 45 اخري من منطقة الاناضول و 15 اخري من الاراضي العثمانية التي حاليا تقع خارج تركيا معبد آرتيميس في أفسس وضريح موسولوس في هاليكارناسوس (وهي الآن في بودروم). لقد تم تخصيص مساحة إضافية لنماذج محتملة في المستقبل.



سعر تذكرة الدخول : 10 ليرة تركي للشخص الواحد

ساعات العمل : من الساعة التاسعة صباحا الى السابعة مساءا ، و الي الثامنة مساءا يومي السبت والأحد







وهنا بوابه الدخول ،

طبعا الدخول بتذاكررر وسعر التذكررره 10 ليره للشخص ..





















وهذي صوررره لبعض المعالم والاثار



































هذي صوووه للمعالم اللي شفنآها ..

طبعا المعالم صغنونه .. بس هنا بالصور ظآهره أكبر عن حجمها ..



اول بوريكم صوره للجهاز الموجود قدام كل معلم من المعالم الموجوده



















تحط تذكره الدخول قدام الجهاز



















والجهاز بيتكلم عن المعلم التابع له،

شووو هو .. ؟ و من بنآه ؟ ومتى تم البنآء ؟ و الحين شوو صآر هالمعلم .. وكل المعلومات عنه يقولها الجهاز..

الحلو بالموضوع ان الكلام يكون بالعربي وبالانجلش بعد وبالتركي ..



اعتقد من التذكره نفسها ..،

لما يعطونا التذاكر يشوفونا اذا عرب ولا اجانب ولا مواطنين .. وكذا





اخليكم مع صور لبعض المعالم اللي هناك..























































عيبتني هالرمآآنه،



















هالورود كانوا هنآك.. و صورتهم ،












































هذي شكلها غريب شوي ،




























نكمل مع باقي المعالم،

















































































































لحد يرد لين أخلص الموضوع ..
ا
طلعنا من مدينه المعالم والاثار المصغره .. رحنا لسوووق شعبي،

كآآن فوووقه قبور .. وهذي صوووره للقبور



















وهذي كمن صوره للسوووق



































حبيت اللي بالصوووره



















و






























ما جلسنا وايد في هالمكان،



هالمكان كان فيه مسجد .. وشفنا وايد عرآآيس،

شكلهم يتباركوا بهالمكان .. يجوا هنا العروس والمعرس و يقرون عليهم ولا شو شي كذا ،

وحتى كانوا يوزعوا حلويااات للناس اللي يروحوا للمسجد اللي يتباركوا فيه ..



و طلعنا من هناك للغدآآآ،





كان هذاك اليوم خاااطرنا في سمك ومأكولات بحررريه

رحنا لمطعم تختار انت السمك اللي تباااه وهما يطبخوووه لكم،



بصررراحه كان غالي سعر الاكل ،

بس بأمانه كااان يستآآآهل بجد .. لان الاكل كان لذيذ بعنف ..

وبتلاحظوا الفرق بين السمك هذا والسمك اللي بنزله مع باقي الايام..

غير ان مكان هالمطعم رهيييب ..\



هذا سوق السمك .. وشوي تمشي ع قدام تحصل المطعم اللي تغدينا فيه



















































و هذي صور لـ المطعم



































هالمنظر مقابل المطعم بالضبط ..



















نحن اخترنا للغدا حبااار .. و روبيآآآآآآن يم يمي و سمك..



صراااحه لما رحنا نختار السمك دااااار راااسنا ،

وااايد عندهم انواع غريبه عجيبه .. ما نعرفها ،





و هذا كان الغدى ..



الحبآآر



















الروبيااان



















و السمك ..




















وشآآآآي الكرك كآآن أكيد حآآضررر



















و طلعنا من المطعم للفندق ع طووول ،

نررريح بعد يووم طوويل بس كان ممتع جدا



خذت هالصوووره في طريقنا للفندق

























[COLOR=red]وخلص اليوم الثآني ،









و نرجع لليوم الثآلث :









أول ما خلصنآ فطووور في الفندق ،





























كنّآ نآويين نروح لـ متحف آيآ صوفيا و المسجد الازرق بمآ انهم كآنوا مسكرين اليوم اللي قبله،







ركبنآ المترروو.. وتوجها للمتحف و المسجد..





























و لما وصلنآ هنآك،





أكتشفنا ان المتحف مسكر والمسجد بعد.. لان رحناله يوم الاثنين ..،





:( وصابنآ إحبآآآآآآآآط .. و فشينا كل غمنا في الأكل ،





خخخخخ طول اليوم و نحن نآكل ،









شفت هالعصفوور و هالسنوره اول ما وصلنا .. قلت أصورهم















































تحركنا من موقع المتحف والمسجد .. رحنآ لمحل حلويآآت/



























شوفوا هالاكله .. وايد شفتهم يآكلوا منها .. بس ابدا م فكرت أكل منها ،





شكلها الحلوى المفضله عندهم..





من فوق محروووقه يشيلوا هذيك الطبقه ويآكلوا اللي تحت .. كأنه فآلوده..





























شفت خبزي المفضل عندهم



























هذا نوع ثاني من الخبز عندهم .. ولذيذ بعد، ذقته في بوفيه الفندق ، يوميا يحطوووه ع الافطااار



























الحين برآويكم الحلويآت مالتهم ،





صووورتها من المحل نفسه ..



































































هذي احلى حلاوه بصراحه .. عجيبه ،













































































































وهذا ركن القهوه ..



























الخبز المفضل عندي .. مع القهوه .. و لا أروع :)



































































و



























و طلعنا من المحل ..











[COLOR=red]لي عوده ..

























[/COLOR]









[/COLOR]
ا
لما طلعنا من المحل .. .. و في الطريق شفت هالمصآصآت حبيت ألوانهم و اشكآلهم:)













و شفت هالقطه .. متشنقعه .. و كأنها أميرررره:)








طلعنآ من هناك مشينا مسآفه طويله ،



قررنا نروح لجراند بآزآررر



و في الطريق .. شفنآ .. يبيعوا عصير رمآن،

بصررراحه الرمآن لونه كان عذاااااااب ..



قلنا نجرررب وااااحد و اذا عيبنا نزيد ..













هنا كيف يعصروووه








و








بس تصدقوااا كآآآن ابدا مآآآحلووو مررر و مافيه سكررر ابدا :(

صدق لا قالوا المظاهر خداعه .. تشوفه أحمر تقول هنا الدنيآآ..





الموووهيم.. كملنا طريقنا .. لـ الجراند بآزار و وصلنا ،








هذا الله يسلمكم سوق شعبي .. بس حلووو كثير








اختي خذت هالاسواررره












[COLOR=green]المكان داخل الاضاءه فيه خآفته .. و مع هالليتآت .. قلت أسوي بووكيه هع [/COLOR]


[COLOR=green]





هذي مصابيح كانت تنباع في البازار








و








تعرفوووا في المسلسلات لما احد يووولد عندهم ولا يتزوج يجيبوا لهم قطعه ذهبيه ..



شفنآ منها .. و في منها أحجام.. ولكل حجم سعررر..













تمينا مآل ساعتين تقريبا و يمكن أكثر في السوووق .. و بعدين طلعنآ .. رحنآ نشوف العصااافير ونأكلهم :)








هنا العصآفيررر..










هذي الحرمه اللي تبيع الاكل مالهم ،








الصحن بـ ليره ..





الحمام قبل لا ترمي له الاكل..








وهنا بعد ما ترمي له الاكل ..










غدى ى تآيم،




بعد ما طلعنا من عند الحمااام .. رحنا نتغدى ..








طلبنآ،















كان هالشي لذيذ








السمك كآآآن حآآآآضر و بقوه








تغدينآ خلصنآ.. و طلعنا و في الطريق حلينا بـ آيس كريم توت ..










ردينا الفندق ..ريحنا لين 5 و بعدين تذكرنا ان ما عدلنا الراس ب شاي كرك ..



نزلنا تحت الفندق .. كافيه قريب منه و طلبنا شآي و شي نحلي به خخخخخ " كفرررنا بالاكل والله "




















ومنها عاد ما تعشينا يومها :)




و [COLOR=red]خلص اليوم الثآلث .. انتظروني في اليوم الرآبع
لا تردوا لين اخلص الموضوع






[/COLOR]





[/COLOR]


ا
اليوم الرابع كاااان المطررر قوي فيه،

الجوووكان باااارررد ..



ترقينا في الفندق .. و طلعنا اشترينا مظلات في الطريق :)

































و ركبنا اختراع اسمه ترام،

شوفوا الفرق بين الترام والمترو.. ان الترام يكون تحت الارض ههههههههه .. والمترو فوق الارض ،

الموووهيم هذا هو الترام








لكن هذا فوق الارض كيف ماعرررف .. مشّوها انتوا



هذا من داخل .. تتمسكوا فيه عشان ما تطيحوا








و وصلنا المكان المنشووود








ودخلنا الموووول ..

بالتحديد رحنا الاكواريوووم..

وهذا مكان كله سمك.. و عده انوااااع بصررراحه..



الاسماك تحيطبكم من كل صوب.. لكن ما شي تحتكم:)



ع العموم .. انا ماعرفت اصووور هناك .. والصور جدا رديئه..

لان ماشي اضاءه داخل والصور تجي مهتزه لان الشتر يكون بطي بالاضاءه العاليه..

والفلاش تصويره ماينفع.. انا ما احب تصوير الفلاش ابدا..

وخاصه ان فيه زجاج و يعكس ع الصوور..





أتكلم وااااااااايد لااااه،

نرررجع للصور ..





وصلنا للأكواريم




























هنا شفنا واحد من الموظفين.. يالس يأكل الاسمالك ..






هالسمكه سالفتها سالفه،

تكووون بالماااي .. ولما افتح فلاش تقحم:)

اول فكرت الموضوع صدفه .. بعدين كررت السالفه وشفتها عايشه الوضع:)








وهنا لما تطلع من الماي ،








عذررررا ترى التصوير بهالمكان .. كللللش ما يشجع/



فوقققنا كانت سمكه القرش تتمشى ..








و








الاسماك المضيئه








عوال تركي هع








صوره مقربه للعوال التركي :)








جيلي البحررر..













فررس البحررر













وطلعنا من الاكواريوم،



اول ماتدخلوا الاكواريوم.. تجيكم حرمه تقول لم تعالوا بصوركم صوره للعايله.. والصوره ببلاش .. ولما تتطلعوا بنعطيم الصوره،



طبعا ماشي منه الصوررره بسعر وقدررره... نسيت كم المبلغ بس ما شويه







اول ما تطلع من الاكواريوم تحصل .. هالجلسات،



الموهيم.. طلعنا من هالمول .. رحنا ikea



المحل اللي ع ايدكم اليمين ،








هالمحل خاص بأغراض المنزل .. من كل شي ،



المهم لما دخلته شفت اشياء عيبتني .. عاد بديت اصورر








حبيت الوان هالورد، والديكووور


















المهم تمشينا واااايد .. و بعدين رحنا خذنا لنا سناك ما بعد الريوق هههه



شفنا مطعم يبيع كل هالاشياء ..























لكن انا ما دج راسي الا ..










وهنا الناس مستمتعه بالاكل ..








طبعا بعد ماتخلص اكل.. لازم تحط الصينيه هنا.. " المكان المخصص لها "

حبيت هالشي بصراااحه..








وبعدين طلعنا من هالمحل .. ردينا للمول اللي كنا فيه..

وتسووووقنا لين قلنا .. بس .. و جعنا :)



و تغدينا،



وهذا كان الغدى :





















إسكندررر









مشاااوي



















والشاي كآآن حآضرر ..








بعد ماخلصنا غدى ردينا الفندق .. و ارتحنا ،











وخلص اليوم الرابع

انتظروني في اليوم الخامس ..

لحد يرد لين اخلص الموضوع كله





ا
نرجع مع اليوم الخامس :



اليوم الخامس الله يسلمكم.. صحينا واايد واايد بدري عشان نروح بدري لسوق يوم الاربعاء :)

ما فطرررنا في الفندق ..غيرنا هالمره و فطرنا في مطعم قريب كان من السوق ..

مشينا مسافه مال نص ساعه من الفندق لهالسوووق ..\



في الطريق خذت هالكمن صووووره ..








الجو كااان خورافي بس ناقصه مطررر..








شوفوا هالشي .. عمي قال لي وش هو بس العتب ع الذاكررره ..

لكن اذا ما خاب ظني .. يا افلاجهم و لا سدودهم.. المهم هو مكان لتجميع المياه








و وصلنا للسوووق ..

بس لما وصلنا شكلنا كنّآ مبكرين شويات فالناس كانت لسه تطلع اغراضها من الكراتين.. فـ ع طول رحنا دورنا لنا يلسه ومكان حللللو نآكل منه،



جلسنا في هالمكان الحللوو








و طلبنآ فطور :



بررررك باللحم..اول مره نجربها يومها بس بصرررراحه لذيذه اقوى شي\








و








وشوربه العدس .. غمصنآها مع الخبز..رووووووعه والله واااايد لذيذه








بيض عيوون..نحن كنّآ نبا بيض طمام "شكشوكه" .. ومن لما طالعين من الفندق قلنا بنفطر شكشوكه اليوم بس ماكان عندهم الا بيض عيون








هذي الورود صورتها من جلسه المطعم








وبعد ما خلصنا شررربنا شآي و طلعنا .. عبرنا الشارع و وصلنا السوووق ،

طبعا في السوووق محد يصووور هههه "حررررررررررررررررررريم"

عن فوادكم دووووكم هالصوووه بس ..



سوق الاربعاء .. سوق شعبي و يقام كل اربعاء ..













المهم ..

طلعنا من السووووق .. و في الطريق شفت محل يبيع عصااار وايس كريم ،





قلنا نجررررب منه،



انا عن نفسي فضلت الايس كريم عن العصير ..








لكن خواتي والباقي خذوا عصير ..

وهالعصير سالفته سالفه والله...



تموا ساااعه كامله وهما يختاروا النكهه..

ما بس كذا يمر في مرااااحل عديده لين يجهز هالعصير ..



يخضوووه .. ويهفسوووه.. بس ما يدوووسووه،



المهم اخر مرحله يدخل في مكان حررراري عشان الغطا..



شوفوا شكله ،








يلسنا في هالحديقه .. و خلصنا ايس كريمنا وشربنا عصيرنا واستمتعنا بجو الرجعه للفندق :)























ورجعنا الفندق و ريحنا .. وبعدها نرررروح مكان حللللو



بعد ما ريحنا بالفندق :)



طلعنا وكانت وجهتنا الى رحله بحريه لمضيق البسفووور

ركبنا المترووو وصلنا المكان المنشووود بعد 4 محطات اول 3 .. ما اذكر بالضبط<< هيش تتذكري انتي بالضبط








وصلنا ..

هنا على اساس نركب الباخررره لمده ساعتين .. ساعه رووحه و ساااعه رجعه..








منظر للمسجد الازرق








هالمنظر اول ما ركبنا السفينه .. بس قبل لا تتحررررك الباخررره








وهذي تذاكر دخول الباخرررره








عاد هذي مناظر من الباخرررره وهي تتحرك













هع هذي صور المطاعم اللي ع البحرر.. قلنا بنتغدى فيها








زوووم عالمطاعم








و













ولازم شويه مزمزه في الباخررره.. خذنا هالاشياء من الدكان القريب من الباااخره








لازم المآآآآآآي








المهم بعد 5 دقايق من تحرك الباخررره .. جاا واحده ينادي ايس كريم ايس كريم،

وما بغينا نرده و لا ند بطووونا :)








و نرجع لباقي المناظر

































ما شاء الله ما بيوت .. قصووور:)





























لحد يرد لين اخلص الموضوع كله ،


ا
و



















هذا فندق الراديسووون بلوو..

فتحنا النت شفنا الليله ب200 وشي ..







زوووم ع المسبح








وهذي المدرسه العسكريه ..





















نكمل ..

المهم .. البآخررره بعد ما تبحر مآل تقريبا نص ساعه .. توقف عند محطه.. وتآخذ ناس ثانيين.. و نحن ما ننزل طبعا :)

هذي هي المحطه اللي تاخذ منها ناس ..







ما تتأخر وايد لما تحملهم.. مال 10 دقايق بس ..

و تحركنآ مره ثانيه ..







و




















































[FONT=Arial Black]الجسر المعلق ..














و وصلنا البر بعد ساعتين..



شفتوا صوره المطاعم اللي وريتكم صوره لها المطله ع البحر .. يلسنا في واحد منها:)









و طلبنا ..










حبآآآر .. بس كان لذيذ اقوى شي ..
















سمك..









روبيآآآن ..









و سلطه:)









كان بين المطاعم اللي يلسنا فيها . محل يبيع سندويشات سمك..كان خاطري اصوره لكم.. لكن معرف ليش ما صورررت..



بعد ما خلصنا تغدينا ردينا الفندق .. و ريحنا


والعصر نزلنا شربنا شاي..ما صوررته لكم لانه عطونا اياه بارسل و لين وصلنا الفندق شفته عاد افي وقرب يبرد مع الجو الباررررد،



قلت احسن اشررربه خخخخخ




انتظروني باليوم السادس


لحد يرد ع الموضوع لين اخلص







[/FONT]
ا
و



















































هذا فندق الراديسووون بلوو..



فتحنا النت شفنا الليله ب200 ريال عماني وشي ..

















زوووم ع المسبح





















وهذي المدرسه العسكريه ..

























































المهم .. البآخررره بعد ما تبحر مآل تقريبا نص ساعه .. توقف عند محطه.. وتآخذ ناس ثانيين.. و نحن ما ننزل طبعا :)



هذي هي المحطه اللي تاخذ منها ناس ..



















ما تتأخر وايد لما تحملهم.. مال 10 دقايق بس ..



و تحركنآ مره ثانيه ..



















و









































































































































[FONT=Arial Black]الجسر المعلق ..
















































و وصلنا البر بعد ساعتين..







شفتوا صوره المطاعم اللي وريتكم صوره لها المطله ع البحر .. يلسنا في واحد منها:)



























و طلبنا ..





























حبآآآر .. بس كا لذيذ اقوى شي ..

















































سمك..



























روبيآآآن ..



























و سلطه:)



























كان بين المطاعم اللي يلسنا فيها . محل يبيع سندويشات سمك..كان خاطري اصوره لكم.. لكن معرف ليش ما صورررت..







بعد ما خلصنا تغدينا ردينا الفندق .. و ريحنا


والعصر نزلنا شربنا شاي..ما صوررته لكم لانه عطونا اياه بارسل و لين وصلنا الفندق شفته عاد افي وقرب يبرد مع الجو الباررررد،










قلت احسن اشررربه خخخخخ









انتظروني باليوم السادس
لحد يرد ع الموضوع لين اخلص












































[/FONT]










ا
نكمل ..



اليوم سادس طلعنا بدري من الفندق ، ..

والمفروض تكون وجهتنا لـ جزر الاميرآت ..



و نحن طالعين من الفندق خذنا لنا فطور ع المآشي..



الخبز اللي أحبه .. و برررك لحم:)











المهم ..

ع الساعه 8 ونص ولا 9 الا ربع وصلنا المحطه .. و ركبنا السفينه اللي بتودينا لـ جزر الاميرآت ،







و ركبنا السفينه:)







وهذي شويه منآظر من السفينه:)























شوفوا روعه قصورهم:)







يارب ابني لي عندك بيت في الجنه .. و إياكم يا رب



شوفوا .. تحت كل قصر .. سفينه:)







صوره مقربه:)





منظر و لآ أروع







و















مطاعم ع الشط:)











النسكافيه كان حاضررر في السفينه







وقربنا نوصل







و وصلنا







وهذي هي جزر الاميرآت :)





















الناس تعدل راسها هنا بـ







اشياء يبيعوها هناك.. ورود للرآس







واحلى شي في جزر الاميرات الحنطور..







تررركب الحنطور ب 10 ليره تركيه :)



ويلف بكم الجزيره كلها..



لين نص الجزيره و يريحوا الحصان مال 10 دقايق و بعدين تكملوا باقي الجزيره بالحنطور ..\







و هنا نزلنا نريح الحصان و منها نشرب لنا شي ..











خذنا عصير برتقال طازج ..







و تحركنا لنكمل بآقي الجزيره بالحنطور







لا تردوا لين اخلص الموضوع
ا







و في جزر الاميرآت ،

























شوفوا هالشي .. جنّن الاطفآل هناك ..

























يآآآت بنت بإيدها هالمروحه.. و جننت الاطفال هع وصيحتهم .. و رآحت،




مآ كأنها سوّت شي هههه






































شوفوا الزحمه ما شاء الله ،

























و نحن نمشي .. شفنآ القيمآت بس مآلهم هع/

























المهم بعد كل هالدواره في هالجزيره .. جا وقت الغدآ،




غدى تآآآيم :)








جلسنا في احدى المطاعم اللي تطل ع البحر ..


































اقتناصه لـ الطير ،

























شوفوا شو يآبوا لنا مقبلآت /





















يمكن بعدكم ما فهمتوا قصدي ..








لاحظوا هالصوره مقربه ..





















وهذي مقربه اكثر واكثر





















الزيتون ملفوف عليه سمك :(








طبعا انا ما ذقت شي من هالمقبلات..








لكن أكلت من :

























و





















و اللي طلب دياي واللي طلب كفته لحم واللي طلب سمك:)



















































وبعدين أكيد لازم نحلي بـ آيس كريم،
















هذا آيس كريم ركي 100%.. تحصله بعد ما تنسد نفسك من العروض اللي يسويها لك اللي يبيعها ،





















وانا طلبت هذا لانه حآمض ..





















وبعد الغدا تمشينا .. في الجزيره و بعدين اخذنا ،





















كله اكل كله اكل .. هههههه أعررررررف








نسيت اقولكم .. انا سوينآ check out من فندق durmaz




و رحنا لهالفندق .. لـ ليله وحده،








لأسبآب خارجه عن ارادتنا :)








و هذي صوره للفندق من الخآرج ..

























وهذا الرسبشن..






































والميني بآآر





















الغرررررف.. عاد السموحه مصوره والشنط مغطيه المكآن،






































هالمنظر مطل لـ غرفه الفندق :)





















و





















ارتحنا شوي بالفندق و طلعنا العصر نتمشى..





















و















































و رحنا لمطعم.. قآصدينه،




المره الماضيه لما رحنا تركيا عجبنا أكله.. و قررنا نروح له هالمررره بعد ..




و طلبنا لعشى ،





















ربيان نآشف ،





















روبيات بصلصه الطماطم و الجبن :)




عجييييييييب بقوه





















و اكيد اسكندر





















خلصنا متعشين و ردينا مشي للفندق عشان نحرق اللي اكلنآآآه، هههههه
















انتظروني في اليوم الأخير ..

لحد يرد لين اخلص الموضوع كله
ا
اليوم السابع والاخير ..



كآآآن يوم البرد فيه قآرص بشكل ما تتصوروه،

بس مآ نزل مطر لما طلعنا من الفندق .. س بعدين توهجنا.. لان ما اخذنا الا مظله وحده معنا ..



المهم :



بعد ما خلصنا فطور بالفندق :)











طلعنا نتمشى و لآخر يوم في تركيآ،

على اساس الساعه 4 نكون في المطار لان الطياره تقلع الساعه







و







تصدقوا تمشينا مال 20 دقيقه و ما نزل مطر ..

وخذنا تآكسي قلنا بنروح لتقسيم ..

بس سآيق التكسي قآل نروح منطقه اسمها بكر كوي احلى وارقى وفيها مولاتتتسوقون منها ،

عاد مشينا ع ضمآنته.. لكن المنطقه طلعت ولا أروووع جدا جدا حلللللللوه،



اول ما ركبنا التآكسي ..

بدا نفآف ينزل .. "اول المطر "











عذرا ع الصور اللي بتجي بس انا مصورتها من لسياره،



شوفوا هالصوره الي بتجي ،

كان نفسي اوقف هالمكان واصور .. بس الجو ما كان يساعد لان المطر بدا ينزل بجنون،

وكأنه السمآ حزينه لفرآقنا ّ<< ذررره تواضع يا شيخه ! هع







ومن هنا تروحوا لبكر كوي







قربنا نوصل ،





و وصلنا ..







هذا سايق التكسي .. صحيح كان بشوش ويسولف معنا لكن قص علينا واخذ منا 50 ليره،

مع ان في الرجعه سايق التاكسي اخذ 30 ليره ،

يعني قص علينا بـ 20 ليره زياده:(







هذي المناظر ..











و











مرينا على محل الفواكه هذا







ومخبز يبيع هالحلو..







وشفنا بعد رجال يبيع الجوز .. الجوز واللوز موجود عندهم بالهبل ..









لكن بهذاك الجو ما كنا ندور الا ...







و



طلعنا نكمل مشوارنا ..







شوفوا القطه من البرد شلون صاير شعر جسمها !







وشفنا بعد بالطريق هاللبن ،







بعدين صادفنا هالمول .. و دخلنآه،





لحد يرد لين اخلص الموضوع
ا
دخلنا المول ،









صووره بالبوكيه،









شفت عندهم هالتوزيعات الحلوه للمواليد البنات و الاولاد/



























بعديم بدينا نتسوق .. ونشتري هدايا ،


و اخذنا :


















وملابس بس ما صورت .. شكلي انشغلت ،










و طلعنا من هالمول دخلنا لمول ثاني .. لكن ما اعرف ليش ما صورته من بررررع!!!


























وهو هذا المول ،










و اول ما دخلنا المول لفت انتباهي محل يبيع مجوهرااات و دخلته ،


و اخذت من عندهم .. قلاده ذهب مع ألمآس










و اخذت هذا حق بنوته خالتي .. اليديده، ذهب ،










وهذا كيس المحل ،










و طلعنا من المول ، واخذنا تكسي عشان نرجع الفندق ، والامطار كانت تهطل بغزااااررررره ،













































ا







هالصور اخذتها من التآكسي ..


















و وصلنا الفندق ،




ريحنا شوي











و طلعنا نتغدى..




شوفوا وش فنا في المطعم اللي تغدينا فيه ،











و











لكن احنا طلبنآ،











معجنآت:


















بآذنجان محشي لحم مفروم ،











ومشاوي مشكله











والروبيان اللي مع صلصله الطماطم و الجبن ،











واكيد لازم السمك يكون حاضررر..











و طلعنا من المطعم تمشينا











وجلسنا في هالجلسه











عشان عدل الرآس بـ











و احنا طآلعين شفت Apple candy،


ما فيه أحلى منه











و اخذت منه،











وشفت بالسوق هالخاتم.. لفت انتباهي لان الوانه نفس الوان علم عمآن .. و في هذاك الوقت كان شوقي لبلادي .. كبيررر











و قبل لا نطلع من السوق اخذت من الخبز اللي احبه "سميت ولا سميط" حق الماما في عمان..











و رجعنا للفندق .. و خذا شنطنا .. و ركبنا التآكسي.. و رحنا المطآر ..











و لآخر لحظه بوجودنا في تركيآ كنت حآبه أخذ من قهوتها و آيس كريمهم..


















[align=left]


والحمدلله وصلنا بالسلامه لـ بلادي حبيبتي عمآن



و خلص التقرير وو أخيررآ،

اتمنى ما أكون طولت عليكم .. واتمنى بعد التقرير يكون عجبكم واتمنى بعد تكونوا فهمتوا وش اقول لاني اكتب باللهجه العمانيه،





بووووركتم:)
ر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

الله يسلمك حالنا تمام التمام بشوفة تقريرك اللذيذ

ماشاءالله تبارك الرحمن رحـــــــــــــــلة رووووووووووعه وخيال

والطبيعة فتركيا غييييير...سبحان الله

وتصويرك جدا جميل...وأسلوبك فالسرد عسسسسل ياعسسسل...:)

والمناظر فتركيا تاخذ العقل...F:

ذكرتيني بتركيا وايام تركيا الله يسقي ذيك الأيام...

نفس الأماكن اللي رحتها ومشيت فيها وجزء من طفولتي كمان روووعه روووعه روووعه....:adore:

والأكل حكاية اسأليني عنه فكل مشوار لازم نجرب النكهات ههههههههه

والشاي التركي .. وااااااو غير شكل...


تقريرك جدا مميز من جميع النواحي ياقمر...:thumbs_up:

تستاهلي التميز + لايكات كثيييير للتقرير

لكن للأسف ماقدرت اقيمك لي عوده مره اخرى لتقييييمك :adore:
B
صراحه كل شي خطير...تصويرك رائع ...وصفك للاماكن يجنن....الجو تبارك الرحمن شكله غير...الاكل وااااو جوعتيني عالصبح...وشوقتيني ازور تركيا
o
ما شا الله روعه عزيزتي الله يهنيك يارب ويكتر من رحلاتك :)
X